3)) استخدام ال MessageBox معظم تطبيقات #C تستخدم نوافذ حوار(dialogs) لإظهار المخرجات (output) ، أو لتذكير المستخدم . تحتوي بنية المكتبة في #C على Class يدعى MessageBox لإنشاء نافذة حوار . وهذا الClass موجود داخل المكتبة System.Windows.Forms ، ولأن هذا البرنامج Console فلا يتم استدعاء هذه المجموعة عند إنشاء المشروع كما في Windows Application على اعتبار أنها لا تحتاجها لأن مخرجاتها تظهر على شاشة Dose . لكن سنقوم نحن بإضافتها لاستخدام ما تحتويه . وتكون هذه المكتبة مخزنة بامتداد .dll والآن : 1) قم بإنشاء مشروع جديد وسمه PrintWelcome2 . 2) والآن اذهب إلى Project ثم Add Reference .
3) ستظهر لك نافذة Add Reference قم بإختيار المكتبة System.Windows.forms.dll ثم قم بالكبس عليها مرتين متتاليتين(double Click) ، ستظهر لك في Selected Components قم باختيارها ثم OK .
4) تم إضافة هذه المجموعة إلى محتويات البرنامج وستجدها في ال Solution Explorer .
والآن حتى نستطيع استخدام محتويات هذه المكتبة يجب استدعاؤها كما تم استدعاء المكتبة System لإستخدام C#
[SIZE=3]Console.WriteLine( );
5) والآن سنقوم باستدعاء method اسمه Show من Class اسمه MessageBox لإظهار المخرجات . قم بكتابة الجملة التالية داخل ال main method :
C#
MessageBox.Show("Welcome to C# Programming");
سيكون شكل الكود كما يلي :
C#
using System;
using System.Windows.Forms;
class PrintWelcome2
{
static void Main(string[] args)
{
MessageBox.Show("Welcome to C# Programming");
}
}
6) قم بتنفيذ البرنامج سيظهر لك الناتج كما يلي :
ويمكن التحكم بشكل الMessage بإعطائه عنوان و نوع الكبسات التي نريدها تظهر عليه وعددها و إظهار اشارة بجوار المخرج تدل على نوع الجملة هل هي معلومات أم سؤال وغيرها . فإذا قمت بإعادة صيغة الجملة كالتالي : C#
MessageBox.Show("Welcome to C# Programming","Welcome Message",
MessageBoxButtons.OK,MessageBoxIcon.Information);
سيكون الناتج كما يلي :
لل MessageBox عدة أشكال في شكل الأيقونة أو شكل ال Button التي ستظهر ف ال Message منها : أشكال لشكل الأيقونة :